تعرّفوا على بحيرة سيليغير
الجزء الثاني

          يقول علماء الأرض (الجيولوجيون) إن كثرة الأحجار سببها تراجع الطبقة الجليدية بانتهاء العصر الجليدي ، و قد تركت بتراجعها إلى الشمال تعدد الأحجار من أعماق الأرض.

رؤوية البحيرة من الفوق

          ربّما هذا التفسير علمي لكنه عديم الرومانسية، و يفنــــذ ما هو متداول لدى الطبقة الشعبية من  قصص أخّاذة وممتعة ومشوّقة عن الأحجار العجيبة خاصةً عن الأحجار الكبيرة. بصفة عامة كلها تتعلّق بالكنز الثمين و القناطير المقنطرة من الذهب الدفينة تحتها.

هل تعرفون من أية صورة متحرّكة روسية هذا الموضوع؟
 فيها وجد الولد مع صديقيه القط والكلب صندوقاً مع الذهب والجواهر في الغابة. إذا أردتم أن تعرفوا أكثر عن الحكاية فأكتبوا لي.

          عبـــــــرتاريخ هذه المنطقة عن أحوال قاع البحيرة : أحياناً هناك هبوط تدريجي في مستوى الماء لكن في معظم الأحيان هناك كثير من الحفر العميقة. 

http://edwardjournal.livejournal.com الصورة من 
 
الصورة من http://edwardjournal.livejournal.com 

          كالعادة هذه الحفر غنية بالسمك ويعرفها المحليون ويضعون فيها شبكات الصيّد. إن مصدر ماء البحيرة عيون و منابع جوفية لذلك هو نقي وسليم ومفيد للصحة، فوجود السرطان فيها يُثبت ذلك. حيث كان المحليون يشربون الماء مباشرةً من البحيرة من قبل، الآن هذا ممكن أيضاً لكن من المستحسن أن تأخذه من وسط البحيرة أو من العيون على الضفة.

القصب بالقرب من منزلنا
          في الأماكن غير العميقة خاصةً بقرب البر ينبت القصب وهناك من يحب أن يأكل جماره وهو ناضج. 
          من أهم مميّزات البحيرة وفرة الجزرالمختلفة الشكل والحجم.  توجد جزر صغيرة وكبيرة لكن معظمها كان يستعمل من طرف السكان المحليين في الأمور المعيشية. 


خريطة قطعة البحيرة الجنوبية. أنظروا إلى كثرة الجزر عليها

          مثلاً أسّسوا قريةً على جزيرة متوسطة (القصة عنها في مقالة لاحقة) أو كل صيف كانوا يذهبون إلى جزر صغيرة بزوارقهم لجمع الحشيش وفي الشتاء يعودون إليها بعربات الإنزلاق لنقل القشّ إلى قراهم.

من أكبر الجزر في جنوب سيليغير
الجزيرة المتوسطة وعلى معظم أرضها الغابة. صوّرنا من الزورق في وسط البحيرة.
بداية الخريف

          إذاً وصفت لكم بصورة مختصرة طبيعة بحيرة سيليغيـــــــــــر.


          أرجوا أن تكون الصورة واضحة و مشوقة و إن كان محبذا إنشاء فكرة تفصيلية عنها في مخيلتكــــــــم.

Комментарии

Популярные сообщения из этого блога